المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | | الرتبه: | | الصورة الرمزية |
| البيانات | المساهمات : | 6 | تاريخ التسجيل : | 15/07/2016 |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
| موضوع: اقوال الحكماء اقوال الحكماء اقوال الحكماء
قال رجل للحسن البصري : قد خطب إبنتي جماعه فمن أزوجها ؟ قال ممن يتقي الله , فإن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها0قال لقمان لإبنه ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن0 لا يعرف الحليم إلا عند الغضب ولا الشجاع إلا في الحرب , إذا لقي الأقران ولا أخاك إلا عند حاجتك إلــــيهقال عبد الله بن المقفع :- أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا بأحسن ما تسمعون0إن من علامات النفاق: أن يحب المرء المدح بما ليس فيه ويكره الذم بما فيه ويبغض من يبصره بعيوبه 0لا يكون الصديق صديقاََ حتى يحفظ عن أخيه ثلاث:- في غيبته ونكبته ووفاته 0قيل لأحد الحكماء أي أولادك أحب إليك ؟ قال:صغيرهم حتى يكبر , ومريضهم حتى يبرأ , وغائبهم حتى يحضر0أربعه تؤدي إلى أربعة :- الصمت إلى السلامة , والبر إلى الكرامة , والجود إلى السيادة , والشكر إلى الزياده0قال بعض الحكماء :- إذا رأيت من أخيك عيباََ فإن كتمته عنه فقد خنته وإذا قلته لغيره فقد أغتبتة وإن واجهته به أوحشته فقيل كيف نصنع ؟ فقال: تكنّى عنه وتعرّض به في جمله الحديث0أربعه تؤدي إلى أربعه :- العقل للرئاسة , والرأي للسياسة , والعلم إلى التصدير , والحلم إلى التوقيرقال عمر بن عبد العزيز :- الأمور ثلاثة: أمر استبان شده فأتبعه , وأمر إستبان خبره فأجتنبه وأمر أشكل أمره عليك فرده إلى اللهقال عمر بن عبد العزيز لجلسائه :- أخبروني من أحمق الناس ؟ قالوا: رجل باع آخرتة بدنياه فقال لهم عمر: ألا أخبركم بأحمق منه قالوا : بلى قال: رجل باع أخرته بدنيا غيرهقال لقمان لأبنه :- يا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفسه وثلث للدود فأما ما هو لله فروحه وأما ما هو لنفسه فعمله وأما ما هو للدود فجسمهلا يخلد الزعيم إلا بثلاث :- تجرد عن الهوى , ولذة في الحرمان , وترفع عن الحقد لا تسعد الأمة إلا بثلاث :- حاكم عادل , وعالم ناصح , وعامل مخلص قال حكيم أعجب ما في الإنسان قلبه 0إن سنح له الرجا أذله الطمع وإن هاجه الطمع أهلكه الحرص وإن ملكه اليأس قتله الأسف وإن عرض له الغضب أشتد به الغيظ وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ وإن أتاه الخوف شغله الحذر وإن أتسع له الأمن أستلبته الغرة وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى وإن عضته فاقة بلغ به البلاء وإن جهد به الجوع قعد به الضعف وإن أفرط في الشبع كظتة البطنة فكل تقصير مضر وكل إفراط قاتلأشترى الحجاج غلامـــين أسود وأبيض فقال لهما أريد أن يمدح كل منكما نفسه ويذم الآخر … فقال الأسود :- ألم تر أن المســك لا شئ مثله … .وأن بياض الفحم اللفت حمل بدرهم وأن سواد العين لاشــك نورهـا … وأن بياض العـــين لا شئ فأعــــــلم فقال الأبيض:- ألم تر أن البدر لا شئ مثـــــله … وأن سواد الفحـــــم حــــــمل بدرهـــم وأن رجال الله بيض وجوههم … ولا شـــك أن الســود أهـــل جهنــــــمقال أبو الدر داء (رضي الله عنه)علامات الجل ثلاث :- العجب , وكثرة المنطق فيما لا يعنيه , وإن ينهى عن شئ ويأتيهقيل لبعض الحكماء : من السعيد؟ قال : من أعتبر بأمسه ونظر لنفسه قيل : من الشقي ؟ قال : من جمع لغيره وبخل على نفسه قيل : من الحازم ؟ قال : من حفظ ما في يده ولم يؤخر شغل يومه لغده قيل : من المنصف ؟ قال : من لم يكن إنصافه لضعفه يده وقوة خصمه قيل : من الجواد ؟ قال من لم يكن جوده لدفع الأعداء , وطلب الجزاء قيل : من المحب ؟ قال : من لم تكن محبته لبذل معونة أو حذف مؤونة قيل : من الحليم ؟ قال : من لم يكن حلمه لفقد النصرة وعدم القدرة قيل : من الشجاع ؟ قال : من لم تكن شجاعته لفوت الفرار وبعد الأنصار قيل : متى يكون الأدب أضر ؟ قال : إذا كان العقل أنقص مر رجل بأهل البصرة فقال : من سيدكم ؟ قالوا الحسن , قال بم سادكم ؟ قالوا : أحتاج الناس إلى علمه واستغنى هو عن دنياهملا يفيد الوعظ إلا بثلاث :-حرارة القلب , وطلاقة اللسان , ومعرفة طبائع الإنسانلا يحفظ المال إلا بثلاث :-جمعه من غير ظلم , وإنفاقه في غير سرف , وإمساكه في غير شحقال حكـــــــــــــيم :-لا يكذب من يثق بنفسه ….. ولا يخون من يعتز بنفسهوقال كذلك:-أحذر الحقود إذا تسلط , والجاهل إذا قضى , واللئيم إذا حكم , والجائع إذا يئس ,والواعظ المتزهد إذا كثر مستمعوهوله أيضاً :-أكتم على جارك ثلاث :عورته , وثروته , وكبوتهوأنشر عن جارك ثلاث :كرمه , وصيانته , ومودتهقال الإمام الشافعي ( رحمه الله )من تعلم القرآن عظمت قدرتهمن تكلم الفقه نمى قدرهمن كتب الحديث قويت حجتهومن نظر في اللغة رقّ طبعهومن نظر في الحساب جزل رأيهومن لم يصن نفسه , لو ينفعه عملهقال حكــــــــيم :-لا تفرط في الحب والكره فقد ينقلب الصديق عدواً والعدو صديقاًتفقد عقلك في أربع مواضع :-عندما يثير الشيطان أهواءكوعندما تخاطب عواطفكوعندما يثير المال طمعكوعندما يثير السبع شهواتكمن علامة حســـــن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاًالفرق بـــــين العاقل والاحمــــق :-العاقل ينظر دائماً إلى مد بصرهوالأحمق ينظر إلى ما بين قدميهلا تأمن على مالك طماعاُ . ولا على سرك كذاباً ,ولا على دينك دجالاً , ولا على عقلك مخادعاً ,ولا على سلامتك مغامراًولا على علمك غبياً , ولا على أهدافك ذكياًلا يصلح العلم إلا بثلاث :-تعهد ما تحفظ , وتعلم ما تجهل , ونشر ما تعلممن تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليكوتستكبرالإساءةمنك وتستصغرها من غيركقال حكيم :-من عرف شأنه وحفظ لسانه وأعرض عما لا يعنيهوكف عن عرض أخيه دامت سلامته وقلت ندامتهجاء رجلُإلى الحسن البصري ( رحمه الله ) فسألهما سر زهدك في الدنيا ؟فقال : أربع أشياء :علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فطمئن قلبيعلمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت وحديوعلمت أن الله مطلع علّي فإستحست أن يراني على معصيةوعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربيقال الفضيل بن عياض :-خصلتان تقسيان القلب كثرة النوم , كثرة الآكلوقال أيضاً :-من وقى خمساً فقد وقى شر الدنيا والآخرة :-العجب , الرياء , الكبر , الإزراء , الشهوةقال حبيب الجلاّب :- سألت عبد الله بن المبارك : ما خير ما أعطي الإنسان ؟ قال : غريزة العقل قلت : فإن لما يكن ؟ قال : حسن الأدب قلت : فإن لما يكن ؟ قال : أخ شفيق يستشيره قلت : فإن لما يكن ؟ قال : صمت طويل قلت فإن لما يكن ؟ قال : موت عاجل
|